الخميس، 24 مارس، 2011

طريقة استخراج الذهب وصياغته

ذكرت في موضوع سابق لمحةً بسيطة عن طرق استخراج الذهب 
بأمكانكم الوصول اليه  من هنا

اماكن تواجد الذهب

 

وسأتحدث هنا عن طريقة صياغة الذهب بشكل مفصل والمواد المستخدمة في صياغة الذهب

حامض النيتريك HN3: أسيد مركز يستخدم في الغالب لتنقية الذهب من الشوائب

حامض الكبريتيكH2SO4: أسيد بدرجة تركيز 40% يستخدم في تنظيف القطع الجاهزة من البورك المحترق و تأثير النار بعد تجهيز القطع نهائياً و إعطائها اللون الطبيعي. 

حامض الهيدركلوريكHCL: أسيد بدرجة تركيز 20-40 % يطلق عليها اسم ( المياه الصفراء) تستخدم في تنظيف القطع الذهبية الجاهزة و إعطاءها اللون الطبيعي.

البورك: أملاح البوركس بيضاء اللون تستخدم على شكل محلول في الماء كعامل مساعد لانصهار اللحام و انسيابه و انصهار الذهب بالفرن. 

النشار:هي أملاح بيضاء تستخدم على شكل أملاح جافة أو محلول لإعطاء القطع الجاهزة اللون الطبيعي بعد تنظيفها بحامض الكبريتيك. 

البوريك: نوع أملاح البوركس تستخدم عند تصليح القطع الجاهزة من الذهب دون تأثير النار على لون القطعة و نوقشها و لمعانها.

البوتقة: عبارة عن وعاء فخاري خاص مقاوم للنار تحت درجات عالية لاحتواء الذهب المراد صهره بالفرن. 

أصبع الكربون : هو قضيب مصنوع من الكاربون مطلي بالنحاس. يستخدم بتحريك المعدن المنصهر قبل الصب لإكمال عملية تجانس المعدن ( ذهب- فضة) و تخليص المصهور من الشوائب الطافية. 

المكبس اليدوي: يستخدم لربط قوالب الطبع و القطع التي تتكون من قطعتين. ويعمل يدوياً عن طرق دولاب دوار. 

مكبس هيدروكلوريك:مكبس يعمل كهربائياً عن طريق الزيت للطبع على القوالب من قطعة واحدة التي تحتاج إلى ضغط عالي يتجاوز 5000-150 كيلو فأكثر. 

الريزك(قطعة واحدة): قالب حديدي يحوي عدة مجالات لسكب الذهب المصهور بالفرن ليصبح على شكل سبائك السلك أو المبسط، ويكون عند الاستخدام بشكل أفقي. 

الريزك ( قطعتين): قالب حديدي يحوي عدة مجالات لسكب الذهب المصهور بالفرن ليصبح على شكل سبائك السلك أو المبسط، ويتكون من قطعتين مربوطة بمشد، ويكون عند الاستخدام بشكل عمودي. 

حديدة السحب: حديدة مثقبة بسعة تدريجية و مرقمة، تستخدم لسحب الأسلاك الرفيعة بعد دولاب السحب حسب السماكة المطلوبة وبشكل دائري.

رجاج التلميع:جهاز حديدي مجوف يعمل كهربائياً بحركة إرتجاجية، تعمل على تحريك الكلول بشكل دائري داخل الرجاج للاحتكاك بالقطع الذهبية و إكسابها اللمعان المطلوب.

الإلإشا: جهاز حديدي مجوف يعمل كهربائياً بحركة دائرية لتلميع القطع الذهبية الجاهزة بعد احتكاك الكلول مع القطع أثناء حركته الدائرية. 

 وبعد ذلك يصل الذهب الينا               

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق